اقتصادي بوست

الذهب يرتفع بعد أدنى مستوياته في أسبوع وسط مؤشرات إيجابية للمحادثات الأميركية الإيرانية

عمان بوست – ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات الاثنين، متعافية من أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوع التي سجلتها في الجلسة السابقة، مدعومة بتطورات إيجابية في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، رغم استمرار الضغوط الناتجة عن توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.9 بالمئة ليصل إلى 4197.41 دولاراً للأوقية (الأونصة)، بعدما تراجع الجمعة إلى أدنى مستوى له منذ 11 حزيران. في المقابل، انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 0.7 بالمئة إلى 4215.90 دولاراً للأوقية.

وجاء التحسن في أسعار المعدن النفيس عقب انتهاء الجولة الأولى من المباحثات بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين في سويسرا، وسط تقارير أشارت إلى إحراز تقدم جيد في مسار التفاوض.

كما أعلنت الدولتان الوسيطتان، قطر وباكستان، في بيان مشترك، أن واشنطن وطهران توصلتا إلى خارطة طريق تهدف لإبرام اتفاق نهائي خلال 60 يوماً.

وقال المحلل في شركة “ماريكس”، إدوارد مير، إن المشهد تغير بشكل ملحوظ مقارنة بالساعات التي سبقت المحادثات، مشيراً إلى أن بوادر التقدم بين الجانبين أسهمت في تهدئة المخاوف الجيوسياسية التي كانت تسيطر على الأسواق.

وأضاف أن المستثمرين سيواصلون مراقبة التطورات السياسية خلال الفترة المقبلة، في ظل حالة من عدم اليقين بشأن اتجاهات الأسواق العالمية.

في المقابل، ما زالت توقعات السياسة النقدية الأميركية تشكل عامل ضغط على الذهب، بعدما عززت تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي التوقعات بقرب رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم.

ووفقاً لبيانات الأسواق، ارتفعت احتمالات رفع الفائدة الأميركية خلال شهر كانون الأول إلى 89 بالمئة، مقارنة مع 61 بالمئة قبل الاجتماع الأخير للاحتياطي الفيدرالي.

وفي أسواق المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة بنسبة 1.8 بالمئة إلى 66.10 دولاراً للأوقية، فيما صعد البلاتين بنسبة 0.2 بالمئة إلى 1667.97 دولاراً، وارتفع البلاديوم بنسبة 1 بالمئة إلى 1270.41 دولاراً للأوقية.

رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى