الذهب يواصل خسائره مع قوة الدولار وترقب قرارات الفائدة الأميركية
عمان بوست – تراجعت أسعار الذهب، الأربعاء، مواصلة خسائرها مع ارتفاع الدولار الأميركي وتزايد التوقعات بمواصلة مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة، فيما يواصل المستثمرون متابعة التطورات المتعلقة بالمحادثات بين الولايات المتحدة وإيران.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.5% ليصل إلى 4087.68 دولاراً للأوقية بحلول الساعة 01:16 بتوقيت غرينتش، مسجلاً أدنى مستوى له منذ 11 حزيران الماضي، فيما تراجعت العقود الآجلة الأميركية للذهب تسليم آب بنسبة 1.1% إلى 4105.40 دولارات للأوقية.
وجاء الضغط على المعدن النفيس بالتزامن مع صعود الدولار إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من عام، ما يزيد من تكلفة شراء الذهب بالنسبة للمستثمرين الذين يتعاملون بعملات أخرى.
وفي الشأن السياسي، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووية “إلى أجل غير مسمى”، إلا أن طهران سارعت إلى نفي تقديم أي التزامات من هذا النوع خلال المفاوضات، ما أثار حالة من عدم اليقين بشأن مستقبل التفاهمات بين الجانبين.
وتشير توقعات الأسواق، وفق أداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة “سي إم إي”، إلى ترجيح تنفيذ ثلاثة زيادات إضافية على أسعار الفائدة الأميركية خلال العام الجاري، الأمر الذي يحد من جاذبية الذهب الذي لا يدر عائداً.
ويترقب المستثمرون صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة، المقرر إعلانها الخميس، باعتبارها المؤشر المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم وتحديد توجهات السياسة النقدية.
وفي تطورات مرتبطة بأسواق المعادن، أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع إطلاق عقود آجلة للذهب تتم تسويتها في اليوم نفسه اعتباراً من الاثنين المقبل، في خطوة تستهدف تعزيز السيولة والاستفادة من الطلب المتزايد على أصول الملاذ الآمن.
كما كشف مجلس الذهب في غانا عن خطط لربط نظام تسعير الذهب المحلي بمؤشر بورصة لندن للمعادن اعتباراً من مطلع تموز المقبل، مع فرض ضوابط جديدة للحد من الممارسات غير المنظمة في السوق.
وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة بنسبة 1.1% إلى 61.36 دولاراً للأوقية، فيما انخفض البلاتين 0.9% إلى 1637.34 دولاراً، والبلاديوم 1.2% إلى 1223.29 دولاراً للأوقية.
رويترز



