اقتصادي بوست

الذهب يتراجع إلى أدنى مستوياته في أكثر من سبعة أشهر مع صعود الدولار

عمان بوست – واصلت أسعار الذهب انخفاضها، الخميس، لتبقى قرب أدنى مستوياتها منذ أكثر من سبعة أشهر، في ظل استمرار قوة الدولار الأميركي وتصاعد التوقعات باتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي نحو مزيد من تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.4 بالمئة ليصل إلى 3985.89 دولاراً للأوقية، بعدما سجل في جلسة الأربعاء أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2025. كما انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم أغسطس بنسبة 0.2 بالمئة إلى 4001.60 دولار للأوقية.

وكان المعدن الأصفر قد هبط خلال الجلسة السابقة دون حاجز 4 آلاف دولار للأوقية للمرة الأولى منذ أشهر، متأثراً بارتفاع الدولار وتزايد الرهانات على رفع أسعار الفائدة الأميركية خلال الفترة المقبلة.

وتشير تقديرات الأسواق، وفق أداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة “سي إم إي”، إلى توقع تنفيذ ثلاث زيادات في أسعار الفائدة الأميركية خلال العام الحالي، مع ترجيح بنسبة تقارب 67 بالمئة لإقرار رفع جديد خلال سبتمبر المقبل.

وسجل الدولار الأميركي مكاسب لليوم الثالث على التوالي، ليلامس أعلى مستوياته في 13 شهراً، الأمر الذي زاد من تكلفة شراء الذهب على المستثمرين الذين يتعاملون بعملات أخرى، ما شكل ضغطاً إضافياً على الأسعار.

ويترقب المستثمرون في وقت لاحق من اليوم صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو المؤشر المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم، وسط آمال بالحصول على مؤشرات أوضح بشأن مسار السياسة النقدية خلال الأشهر المقبلة.

وفي أسواق المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة بنسبة 0.2 بالمئة إلى 57.33 دولاراً للأوقية، كما انخفض البلاتين بنسبة مماثلة إلى 1575.85 دولاراً، بينما سجل البلاديوم ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.3 بالمئة ليصل إلى 1170.25 دولاراً للأوقية.

المصدر: رويترز۔

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى