النفط يتراجع 1% وسط ترقب لتدفقات الإمدادات عبر مضيق هرمز
عمان بوست – واصلت أسعار النفط خسائرها، الثلاثاء، متراجعة بأكثر من 1% في التعاملات المبكرة، وسط متابعة الأسواق لتطورات الإمدادات عبر مضيق هرمز، في ظل مؤشرات على تحسن حركة عبور ناقلات الخام عقب محادثات بين الولايات المتحدة وإيران.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.09 دولار، أو ما نسبته 1.4%، لتسجل 76.81 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:07 بتوقيت غرينتش، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 87 سنتاً، أي بنسبة 1.2%، ليصل إلى 72.99 دولاراً للبرميل.
ويأتي هذا التراجع امتداداً لخسائر جلسة الاثنين، التي هبطت خلالها الأسعار بأكثر من 3%، بعد أن منحت الولايات المتحدة إيران إعفاءً من العقوبات لمدة 60 يوماً عقب محادثات أولية، إلى جانب تقارير عن انحسار العمليات القتالية في لبنان ضمن تفاهمات أوسع.
وقال محللون في بنك “آي.إن.جي” إن الزيادة التدريجية في تدفقات النفط عبر مضيق هرمز ما تزال تضغط على السوق، في وقت أظهرت فيه بيانات تتبع السفن عبور ناقلتي نفط تحملان قرابة مليوني برميل عبر المضيق، في إشارة إلى تعافي حركة الملاحة بعد تراجعها الأحد بسبب المخاوف الأمنية.
وفي السياق ذاته، أشار محللون إلى أن الأسواق تتحرك بين التفاؤل والتشاؤم بشأن التطورات الجيوسياسية، مع استمرار حالة عدم اليقين المرتبطة بالعلاقات بين واشنطن وطهران، واحتمالات تأثيرها على إمدادات الطاقة العالمية.
وكانت بداية الأسبوع قد شهدت حالة من التوتر بعد تلويح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإمكانية استئناف العمليات العسكرية في حال إقدام إيران على إغلاق مضيق هرمز، ما زاد من تقلبات السوق.
إلى ذلك، أظهرت توقعات محللين في استطلاع لوكالة رويترز احتمال تراجع مخزونات النفط الخام الأميركية خلال الأسبوع الماضي، إلى جانب انخفاض مخزونات البنزين ومشتقات التقطير.
كما كشفت بيانات وزارة الطاقة الأميركية عن انخفاض مخزونات النفط الخام في الاحتياطي الاستراتيجي إلى 331.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 1983، في ظل تراجع الإمدادات خلال فترة التوترات الأخيرة.



