كرواتيا تتجاوز بنما بصعوبة وتبقي على آمالها في التأهل إلى دور الـ32
عمان بوست – أنعش المنتخب الكرواتي آماله في بلوغ دور الـ32 من نهائيات كأس العالم 2026، بعدما حقق فوزاً ثميناً على بنما بهدف دون رد، الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الثانية عشرة في مونديال أميركا الشمالية.
ويدين المنتخب الكرواتي بانتصاره للمهاجم البديل أنتي بوديمير الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 54، بعد دقائق قليلة من دخوله أرض الملعب، ليمنح وصيف مونديال 2018 وثالث نسخة 2022 أول ثلاث نقاط له في البطولة.
كما سجل بوديمير رقماً تاريخياً، بعدما أصبح أكبر لاعب كرواتي يسجل في كأس العالم بعمر 34 عاماً و336 يوماً، متجاوزاً الرقم السابق المسجل باسم إيفيتسا أوليتش في مونديال 2014.
ورفع المنتخب الكرواتي رصيده إلى ثلاث نقاط في المركز الثالث، بفارق نقطة واحدة خلف إنجلترا وغانا اللتين تعادلتا سلباً في الجولة ذاتها، فيما فقد منتخب بنما فرصه في المنافسة على التأهل بعد تلقيه الخسارة الثانية توالياً.
وشهد اللقاء مناسبة خاصة لقائد كرواتيا المخضرم لوكا مودريتش الذي خاض مباراته الدولية رقم 200 بقميص منتخب بلاده، قبل أن يغادر الملعب في الدقيقة 81 وسط تصفيق الجماهير، فيما احتفى به زملاؤه عقب صافرة النهاية.
وقال مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش إن مودريتش قائد بالفطرة ولا يحتاج إلى فرض شخصيته داخل الفريق، مشيداً بتواضعه ودوره القيادي الكبير داخل المنتخب.
وجاءت المباراة متكافئة في فترات عديدة، حيث هدد المنتخب البنمي مرمى كرواتيا في أكثر من مناسبة وكاد أن يفتتح التسجيل مبكراً، إلا أن تألق الحارس دومينيك ليفاكوفيتش حال دون ذلك.
وفي الشوط الثاني، نجحت التبديلات التي أجراها داليتش في تغيير مجريات اللقاء، حيث استثمر بوديمير تمريرة عرضية متقنة من يوسيب ستانيشيتش وأسكن الكرة الشباك في الدقيقة 54.
وحاول المنتخب البنمي العودة في النتيجة خلال الدقائق المتبقية، لكنه اصطدم مجدداً بتألق ليفاكوفيتش وخط الدفاع الكرواتي، لينتهي اللقاء بفوز ثمين للكروات أبقى على حظوظهم قائمة في التأهل.
ويلتقي المنتخب الكرواتي مع غانا في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، فيما يواجه منتخب بنما نظيره الإنجليزي في مباراة تحصيل حاصل بعد خروجه رسمياً من المنافسة.
أ ف ب



